اطلب المساعدة من البوابة
عرض القائمة
مسار التنقل
اطلب المساعدة من البوابة
نرحّب باستفساراتك، ونُجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة. تعرّف على طرق استخدام البوابة، وآلية الوصول بسهولة لكافة الخدمات.
الأسئلة الشائعة
الخدمات الإلكترونية
1. كيف أبدأ باستخدام الخدمات الإلكترونية عبر البوابة؟
أولاً: ابحث عن الخدمة عبر شريط البحث أو اختر من صفحة الخدمات حسب الفئة.
ثانيًا: اختر الخدمة التي تريدها لمعرفة متطلباتها وشروطها وباقي تفاصيلها.
ثالثًا: اضغط على زر بدء الخدمة بعد تسجيل الدخول للتحقق من هويتك.
أخيرًا: بعد ظهور استمارة طلب الخدمة، يجب عليك إدخال البيانات المطلوبة فيها لاستكمال المعاملة.
2. هل أحتاج إلى تسجيل الدخول للوصول إلى الخدمات عبر البوابة؟
نعم، إذا كنت ترغب في التقدّم للحصول على الخدمات عبر البوابة.
أما إذا كنت ترغب في استعراض الخدمات المتاحة وقراءة متطلباتها وتفاصيلها، فيمكنك القيام بذلك دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.
3. هل يمكنني التقديم على جميع الخدمات الحكومية إلكترونيًا عبر البوابة؟
نعم، يمكنك التقديم على مجموعة من الخدمات الحكومية عبر البوابة دون الحاجة لزيارة مقر الجهة المعنية. تم تجميع هذه الخدمات الإلكترونية في صفحة الخدمات الموحدة وعددها يزداد باستمرار.
تحتوي البوابة أيضًا على باقي الخدمات الحكومية الأخرى التي قد تتطلب زيارة الجهات المعنية لإتمام بعض إجراءاتها. تجمعها لك البوابة في مكان واحد بهدف تستهيل البحث عنها حسب الفئة والاطلاع على تفاصيلها بطريقة سهلة ومنظمة.
4. هل يمكنني بدء الخدمة الإلكترونية وحفظها لاستكمالها لاحقًا؟
نعم، تتيح لك البوابة ميزة الحفظ التلقائي للبيانات التي تدخلها في استمارة طلب الخدمة في حال غادرت الصفحة ولم تكملها.
5. كيف يمكنني متابعة حالة المعاملات والخدمات التي قدمتها عبر البوابة؟
يمكن متابعة جميع المعاملات في حسابك الشخصي في البوابة، حيث يمكن الاطلاع على حالة كل طلب وتفاصيله، إضافةً إلى تلقي الإشعارات والتنبيهات عند اكتمال الخدمة أو عند تغيير حالتها.
استخدام البوابة
6. هل يتوفر تطبيق للبوابة على الهواتف الذكية؟
نعم، يمكنك تحميل تطبيق Gov.om من متجر التطبيقات على هاتفك في أنظمة التشغيل المختلفة:
7. هل يمكنني ضبط مظهر وإعدادات الموقع بالطريقة التي تناسبني؟
نعم، يمكنك تغيير اللغة من الشريط في أعلى الشاشة، وتفعيل الإشعارات واختيار نوعها من إعداد الإشعارات بعد تسجيل الدخول، إضافة إلى إمكانية تكبير الخط وتغيير لونه.
الدفع الإلكتروني
8. هل يمكنني دفع رسوم الخدمات عند التقديم عليها عبر البوابة؟
نعم، يمكنك دفع رسوم الخدمات إلكترونيًا في موقع البوابة أو تطبيق الهاتف.
9. ما هي خيارات الدفع الإلكتروني عبر البوابة؟
تتيح لك البوابة دفع رسوم الخدمات باستخدام: بطاقات الخصم المباشر وبطاقات الائتمان (الفيزا والماستر كارد) والبطاقات الدولية المعتمدة وبطاقات المحافظ المحلية.
10. هل يمكنني استرداد رسوم الخدمات بعد الدفع؟
يعتمد ذلك على سياسات الجهة المقدمة للخدمة.
11. هل توجد رسوم إضافية للخدمات عند الدفع من خلال البوابة؟
لا توجد رسوم إضافية تفرضها البوابة، لكن قد تفرض بعض البنوك رسومًا رمزية.
12. كيف أتحقق من نجاح عملية الدفع؟
سترى رسالة تأكيد في الصفحة بعد إتمام الدفع، كما يمكنك مراجعة الإيصال في حسابك الشخصي في البوابة.
13. ماذا أفعل إذا فشلت عملية الدفع؟
تحقق من رصيد البطاقة البنكية أو الاتصال الإنترنت. إذا استمرت المشكلة، تواصل معنا للحصول على المساعدة.
دعم ذوي الإعاقة
14. كيف تدعمني البوابة إن كنت من الأشخاص ذوي الإعاقة؟
تلتزم البوابة بتطبيق معايير النفاذ الرقمي الدولية لتضمن لك سهولة الاستخدام والوصول للخدمات الحكومية، من خلال:
- - تصميم البوابة بحيث تكون سهل الاستخدام الجميع
- - استخدام لغة واضحة ومباشرة
- - دعم إمكانية التنقل في الموقع عن طريق لوحة المفاتيح
- - توفير نصوص بديلة للصور
15. هل توفر البوابة ترجمة بلغة الإشارة؟
نعم. تتضمن البوابة بعض المقاطع الإرشادية بلغة الإشارة في المكتبة المرئية المخصصة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية.
الأمان والخصوصية
16. كيف تحمي البوابة بياناتي؟
تلتزم البوابة بالحفاظ على أمن بياناتك وسريتها عبر استخدام تقنيات حديثة في التشفير والحماية. كما تُنقل جميع المعلوماتك عبر بروتوكول HTTPS المعتمد دوليًا لضمان سريتها أثناء التصفح واستخدام الخدمات.
17. هل يمكنني التحكم في بياناتي الشخصية في البوابة؟
نعم، يمكنك رؤية بيانتك الشخصية المحفوظة في البوابة وتحديثها من خلال صفحة إعدادات الحساب.
18. هل تشارك البوابة بياناتي مع جهات أخرى؟
لا تشارك البوابة بياناتك إلا بموافقتك أو في الحالات التي يجيزها القانون العُماني، وتلتزم بسياسة خصوصية صارمة تحدد كيفية جمع البيانات واستخدامها.
اطلع على سياسة الخصوصية
19. هل تحفظ البوابة أنشطتي وتاريخ معاملاتي؟
تُسجّل البوابة بعض الأنشطة بشكل آلي لأغراض أمنية وتحسين الأداء فقط، دون مشاركتها مع أي جهة خارجية.
20. هل سيتم إبلاغي في حال حدوث أي خرق أمني لبياناتي في البوابة؟
نعم، سوف ننبهك فور حدوث ذلك، ونرشدك إلى الإجراءات اللازم اتباعها لحماية حسابك.
21. ماذا أفعل إذا شككت في اختراق حسابي؟
غيّر كلمة المرور فورًا، ثم تواصل معنا للحصول على المساعدة.
التواصل والدعم
22. كيف يمكنني التواصل مع فريق البوابة؟
يمكنك التواصل معنا عبر:
رقم الواتساب: +968 98919288
البريد الإلكتروني: support@gov.om
23. كيف يمكنني تقديم الملاحظات المقترحات لفريق البوابة؟
نسعد بتلقي ملاحظاتك واقتراحاتك عبر صفحة الاقتراحات والملاحظات بعد تسجيل الدخول، أو من خلال رابط الإبلاغ عن مشكلة الموجود أسفل كل صفحة. كما يمكنك إرسالها لنا عبر الواتساب أو البريد الإلكتروني الموضحين أعلاه.
24. ماذا أفعل إذا واجهتني مشكلة أثناء التقديم على الخدمات عبر البوابة؟
راسلنا عبر الواتساب أو البريد الإلكتروني الموضحين أعلاه، أو من خلال رابط الإبلاغ عن مشكلة أسفل الصفحة. نرجو منك كتابة التفاصيل وإرفاق صورة للشاشة إن أمكن، حتى نتمكن من فهم المشكلة وتزويدك بالحل المناسب مباشرة.
25. هل توفر البوابة مساعداً افتراضياً (تشات بوت) يرد على استفساراتي؟
نعم، توفر لك البوابة مساعدًا افتراضيًا يجيب على استفساراتك ويسهّل عليك الوصول إلى الخدمات عبر محادثات فورية. يمكنك الوصول إليه من خلال الأيقونة الزرقاء التي تظهر في طرف الشاشة بعد تسجيل الدخول.

