البوابة الموحدة للخدمات الحكومية تطلق تطبيق الهاتف

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات متمثلة في البوابة الموحدة للخدمات الحكومية عدد من المشاريع والخدمات الرقمية المتقدمة، وذلك خلال معرض كومكس 2025 المقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في الفترة ما بين 8 إلى 11 سبتمبر الجاري.
وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني - وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات - في كلمته الافتتاحية: "لقد أولى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد - أعزه الله - اهتمامه السامي بالتقنية، حيث أسدى توجيهاته الكريمة لتسريع التحول الرقمي، وتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، لتكون ركيزة داعمة للاقتصاد الوطني، وممكنة لمستهدفات رؤية عُمان".
ومن خلال عرض مرئي، أعلن سعادة الدكتور عن إطلاق سلسلة من المشاريع التقنية ضمن أعمال "كومكس 2025"، ومن أبرزها في مجال التحول الرقمي: إطلاق 13 خدمة جديدة في البوابة الموحدة للخدمات الحكومية، وإطلاق تطبيق الهاتف النقال بنسخة تجريبية، بجانب إطلاق المساعد الذكي للبوابة.
توزعت حزمة الخدمات الجديدة بين 4 مؤسسات وهي: وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وشرطة عُمان السلطانية، وزارة العمل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ليصل مجموع الخدمات المتوفرة 36 خدمة متكاملة مع البوابة، إلى جانب 3114 خدمة مصنفة في الدليل الرقمي لفهرسة الخدمات الحكومية.
وصرّّح أيوب العلوي - رئيس قسم الخدمات الإلكترونية الحكومية - بالبوابة: "سعدنا في معرض كومكس هذا العام بإطلاق النسخة التجريبية من تطبيق البوابة الموحدة للخدمات الحكومية لتسهيل الوصول للخدمات الحكومية. وقد صُمّم التطبيق بواجهة ذكية وسهلة ومبسطة صديقة للمستخدم تمكنه من تتبع آخر المستجدات، إلى جانب تلقي أهم الإشعارات والتنبيهات المتعلقة بالطلبات المقدمة".
كما يأتي إطلاق المساعد الذكي لدعم تجربة المستخدم في البوابة، حيث يعمل كمرشد رقمي يرافقه في رحلته في البوابة. ويتوفر المساعد باللغتين العربية والإنجليزية، مما يسهل وصول كافة المستخدمين إلى الخدمات وتفاصيلها، ويزوّدهم بالمعلومات الدقيقة والموثوقة التي تلبي احتياجاتهم بسرعة وكفاءة.
يذكر أن البوابة الموحدة للخدمات الحكومية استقبلت 260 ألف طلب خدمة منذ إطلاقها في فبراير من هذا العام، حيث وصل عدد الخدمات المكتملة 255 ألف بنسبة رضا تجاوزت 90%، ما يعكس التزامًا كبيرًا بتقديم أفضل مستوى من الخدمات الرقمية للمستفيدين.