الخبر

حماية المستهلك تنفذ مشروع رمز الإستجابة السريع

موظفون يتابعون عملية توزيع رمز الاستجابة السريع في أحد المحال التجارية
موظفون يتابعون عملية توزيع رمز الاستجابة السريع في أحد المحال التجارية

ضمن عملها في رعاية حقوق المستهلك وتمكينه منها ذاتيا، بدأت هيئة حماية المستهلك تنفيذ مشروع توزيع رمز الاستجابة السريعة (QR) في المحال التجارية، حيث انطلقت أولى مراحل التوزيع في ثلاثة مراكز تجارية بمحافظة مسقط، وذلك ضمن خطة شاملة لتعميم المشروع في مختلف المؤسسات التجارية بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

ويأتي هذا المشروع في إطار سعي الهيئة المستمر إلى تطوير أدواتها الرقابية والاستفادة من التقنيات الحديثة، بما يعزز حماية حقوق المستهلك ويضمن التزام المؤسسات بالقوانين واللوائح المعمول بها.

يسهم هذا المشروع في تعزيز كفاءة عمليات التفتيش الميداني وفتح قنوات تواصل مباشرة مع المستهلك، كما يعمل المشروع على تحسين سير العمل الرقابي و توفير الوقت والجهد على المفتش الميداني. في الوقت ذاته يهدف المشروع إلى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة للمحلات والمراكز التجارية بجانب توسيع نطاق التغطية.

شملت العملية توزيع رمزان الاستجابة السريعة لكل منهما وظيفة معينة، الرمز الأول يربط المستهلك مباشرة بخدمات الهيئة لتقديم البلاغات والشكاوى والملاحظات بسهولة وسرعة، والرمز الثاني مخصص لمأموري الضبط القضائي بالهيئة فقط، حيث يقوم المأمور بتخزين بيانات المؤسسة التجارية إلكترونيا بعد أن كانت يدوية ليؤكد ما إذا كانت المؤسسة ملتزمة بالقوانين واللوائح. 

تحقق هيئة حماية المستهلك عبر هذا المشروع أهدافها الساعية إلى تطوير أدواتها الرقابية، وتفعيل تقنيات حديثة تواكب التطورات في سلوك المستهلك ومنافذ البيع والخدمات، لضمان الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في السلطنة كونها الجهة التي تمثل صوت المستهلك. 


هل أنت راض عن هذه الصفحة؟

أرقام الطوارئ

أرقام الطوارئ
عرض جميع الارقام
  • الطوارئ

    9999
  • بلاغات المياه

    1442
  • بلاغات الكهرباء

    80070008


عرض القائمة

© 2025 Gov.om
Gov.om

GUP Chatbot