الخبر

ختام تحدي الخدمات 2025 وتتويج الفائزين

الفِرق الفائزة في تحدي الخدمات 2025
الفِرق الفائزة في تحدي الخدمات 2025

احتفلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالبوابة الموحدة للخدمات الحكومية بختام فعاليات تحدي الخدمات (GovThon) وتتويج الفائزين فيه، بعد 3 أيام حافلة بالمنافسة والابتكار والعمل الجماعي. وقد أُقيم حفل التتويج في مركز الشباب تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.

شهد هاكاثون تحدي الخدمات منافسة قوية بين 58 مشاركًا موزعين على 12 فريقًا، عملوا على تطوير حلول مبتكرة لتبسيط وتحسين تجربة الخدمات الحكومية الرقمية. وفي ختام الهاكاثون، تُوِّجت 4 فرق فائزة؛ حيث حصل فريق "Gov Sense" على المركز الأول عن فكرة نموذج حكومي ذكي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتياجات المستخدم، وتحويل الخدمات الحكومية إلى خطوة تلقائية تُنجز بنقرة واحدة عبر محفظة رقمية موحدة وتوكيل إلكتروني آمن. فيما حل فريق "استباق" في المركز الثاني عن فكرة التوأم الرقمي، التي تعتمد على تحليل البيانات بكفاءة وأمان وفق نظام الأولويات. أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق "قانون تك"، عن فكرة المساعد القانوني الذكي الذي يُمكّن المستخدم من فهم القوانين بأسلوب مبسط وواضح، بينما جاء فريق “مرشد” في المركز الرابع عن فكرة المساعد الحكومي الذكي الذي يُسهّل دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع خبرات ومعرفة المواطنين.

وضمّت لجنة التحكيم نخبة من الخبراء والمسؤولين في مجالات التحول الرقمي والتقنية والابتكار، من بينهم: سليمة بنت أحمد السلمانية، مسؤول برنامج التحول الرقمي بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، والدكتور فيصل بن علي البوسعيدي، المدير العام للمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم، وأيمن بن محمد السالمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية والبنية الأساسية للاتصالات والتكنولوجيا الرقمية، وعلياء الشنفرية، المدير التنفيذي لمركز الشباب، فاطمة اللواتية، رئيسة قسم في دائرة الابتكار والتقنيات المالية بالبنك المركزي، وعمران يونس، رئيس قسم تصميم الخدمات في شركة نورتال، الشركة المنفذة للبوابة الموحدة للخدمات الحكومية.

كما تضمن الهاكاثون عددًا من الورش المصاحبة التي هدفت إلى صقل مهارات المشاركين ودعم أفكارهم، من بينها ورشة مكتبة التصميم للبوابة الموحدة للخدمات الحكومية، وورشة "من الفكرة إلى النموذج الأولي"، وورشة "التفكير النقدي"، وورشة "النفاذ الرقمي"، بالإضافة إلى ورشة "بناء التطبيقات والمشاريع".

ويأتي تنظيم تحدي الخدمات GovThon 2025 ضمن جهود وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لدعم الابتكار والتحول الرقمي، انسجامًا مع أهداف رؤية عُمان 2040، من خلال تمكين الكفاءات الوطنية من تطوير خدمات حكومية رقمية أكثر كفاءة وسهولة في الوصول.


هل أنت راض عن هذه الصفحة؟

أرقام الطوارئ

أرقام الطوارئ
عرض جميع الارقام
  • الطوارئ

    9999
  • بلاغات المياه

    1442
  • بلاغات الكهرباء

    80070008


عرض القائمة


© 2025 Gov.om

GUP Chatbot