الخبر

نظام “ضماني” يحقق أرقامًا كبيرة في نسخته التجريبية

 الشعار الرسمي لمنصة ضماني
الشعار الرسمي لمنصة ضماني

دشَّنت هيئة الخدمات المالية في 20 أبريل 2025 منصة “ضماني” الرقمية بنسختها التجريبية، وذلك ضمن جهودها لتحقيق أحد أهم أهداف التحول الرقمي المنبثقة عن رؤية عُمان 2040، والمتمثلة في تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية للجميع.

تربط منصة “ضماني” الجهات ذات العلاقة، وهي: شركات التأمين، ومقدمو الخدمات الصحية، والجهات الرقابية والإشرافية، بالإضافة إلى حملة وثائق التأمين الصحي مع شركات إدارة مطالبات التأمين، وذلك لتحويل جميع المعاملات إلى صيغة إلكترونية. وتقدّم المنصة خدماتها لأكثر من 650 حاملًا لوثيقة تأمين صحي، بمعدل تبادل بيانات يصل إلى 40 ألف معاملة يوميًا، كما تربط 33 مستشفى خاصًا مرخّصًا من وزارة الصحة في سلطنة عُمان. وقد حققت المنصة أكثر من 3 ملايين معاملة في الربع الأول من العام الحالي.

ويتميّز نظام “ضماني” بشموليته لجميع معاملات التأمين الصحي، وسهولة استخدامه، وتكامله مع الأنظمة الأخرى، إضافة إلى مرونته في إضافة أو حذف الحقول، ومستوى الأمان العالي الذي يضمن سرية البيانات.

وستُسهم المنصة في معالجة العديد من التحديات التي تواجه أطراف العلاقة التأمينية، وتحسين جودة خدمات التأمين الصحي في سلطنة عُمان، أبرزها: تسريع سداد المستحقات للمؤسسات الصحية الخاصة من قبل شركات التأمين، وتوفير قاعدة بيانات للأمراض، والتشخيصات، والعلاجات، بما يُسهم في توجيه الدراسات اللازمة لتطوير القطاع الصحي، وتمكين الجهات الرقابية مثل هيئة الخدمات المالية ووزارة الصحة.

ويهدف النظام إلى توفير حلول تحدّ من استغلال المؤسسات الصحية الخاصة للبطاقات التأمينية، وتحسين جودة الخدمات المقدَّمة من شركات التأمين من خلال تقليص مدة الموافقات الطبية، ومنع التجاوزات التي تُكلّف شركات التأمين مبالغ طائلة، إضافة إلى الاستغناء عن المعاملات الورقية لتقليل التكاليف الإدارية، وتوفير سجل طبي موحّد في جميع المؤسسات الصحية، يُخطط لربطه بمنصة “شفاء” في المرحلة القادمة.

 


هل أنت راض عن هذه الصفحة؟

أرقام الطوارئ

أرقام الطوارئ
عرض جميع الارقام
  • الطوارئ

    9999
  • بلاغات المياه

    1442
  • بلاغات الكهرباء

    80070008


عرض القائمة

© 2025 Gov.om
Gov.om