مسار التنقل
احصل على ترخيص مؤسسة صيدلانية
تمكنك هذه الخدمة من الحصول على ترخيص لفتح مؤسسة صيدلانية تشمل: صيدلية عامة، أو صيدلية داخلية، أو مستودع أدوية، أو مكتب علمي، أو مكتب استشارات صيدلانية، أو مختبرات تحليل الأدوية، أو مركز دراسات دوائية، أو مصنع أدوية.
أنت تبدأ هذه الخدمة بصفتك:
حساب شخصي
gup-business-account-label
المستندات المطلوبة
- السجل التجاري
-
رسوم الخدمة اظهر اخف
رسوم ترخيص صيدلية عامة، أو مكتب علمي، أو مكتب استشارات صيدلانيةالرسوم اللازم دفعها للحصول على ترخيص لفتح صيدلية عامة، أو مكتب علمي أو مكتب استشارات صيدلانية.
300
رسوم ترخيص مختبر تحليل الأدوية ومركز دراسات الدوائيةالرسوم اللازم دفعها للحصول على ترخيص لمختبر تحليل الأدوية ومركز الدراسات الدوائية.
600
رسوم ترخيص مستودع أدويةالرسوم اللازم دفعها للحصول على ترخيص مستودع أدوية.
450
رسوم ترخيص مصنع أدويةالرسوم اللازم دفعها للحصول على ترخيص مصنع أدوية.
1500
خطوات طلب الخدمة
-
1
تقديم الطلب
-
2
دراسة الطلب
-
3
الموافقة على الطلب
-
4
طلب الموافقة النهائية
-
5
زيارة الصيدلية
-
6
إصدار الترخيص
-
7
زيارة الموقع
شروط الخدمة
- التقيد بالشروط لفتح مؤسسة صيدلانية (متوفرة في موقع الوزارة) -لا يمكن ان يكون شريك في أكثر من مؤسسة صيدلانية ان يكون المالك او الشريك عماني الجنسية ولا يقل عن السن القانوني
- أ. للترخيص بفتح صيدلية عامة توافر الشروط الآتية: 1- ألا تقل المسافة بين الصيدلية المراد الترخيص بها، وبين أقرب مؤسسة صحية عن (100) مائة متر، تحسب من منتصف المدخل الرئيسي لكل منهما. 2- ألا تقل المسافة بين الصيدلية المراد الترخيص بها، وبين أقرب صيدلية عامة عن (200) مائتي متر تحسب من منتصف المدخل الرئيسي لكل منهما، باستثناء الصيدليات المرخص بها داخل المجمعات التجارية. 3- أن تقع في الدور الأرضي من المبنى، وعلى إحدى واجهاته الخارجية، ويستثنى من ذلك الصيدليات داخل المجمعات التجارية، على أن يتم تقديم رسم هندسي توضيحي داخلي للصيدلية. 4- أن تكون أرضيتها مرتفعة عن مستوى الأرض المواجهة لها، باستثناء الصيدليات التي ترخص داخل المجمعات التجارية. 5- ألا تقل مساحتها الداخلية عن (24) أربعة وعشرين مترا مربعا. 6- ألا تتصل من الداخل مع سكن أو محل آخر.
- ب. للترخيص بفتح صيدلية خاصة توافر الشروط الآتية 1- أن تكون داخل المستشفى الخاص. 2- ألا تقل مساحتها الداخلية عن (20) عشرين مترا مربعا.
- يجب للترخيص بفتح مستودع أدوية،: 1- أن يكون البناء، والسقف من الخرسانة المسلحة أو من مادة مماثلة غير قابلة للاحتراق حسب شروط الأمن والسلامة المقررة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. 2- ألا تقل مساحته الداخلية عن (60) ستين مترا مربعا، وألا يقل ارتفاع السقف عن (3) ثلاثة أمتار، على أن يتم تقديم رسم هندسي توضيحي داخلي للمستودع. 3- أن تكون أرضية المستودع من مادة صلبة، وسهلة التنظيف، وغير منخفضة عـن مستوى الطريق العام أو الأرض المحاذيــة أو المواجهة له. 4- أن تدهن الجدران والأسقف من الداخل بطلاء سهل التنظيف، على أن يعاد الدهان كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
- . للترخيص بفتح مصانع الأدوية: 1- استيفاء الشروط الواردة بدليل ترخيص مصانع الأدوية البشرية والأدوية العشبية والأجهزة، والمستلزمات الطبية الصادر من المديرية. 2- الالتزام بأسس الممارسة الجيدة للتصنيع الدوائي وفقا للمدونة الخليجية (GCC-GMP)، ومدونة منظمة الصحة العالمية (WHO-GMP). 4. المكتب العلمي: 1- ألا يكون جزءًا من مؤسسة صيدلانية أخرى، عدا مصنع الأدوية. 2- أن يكون مزودا بأجهزة التكييف، والإضاءة، والتهوية المناسبة، وثلاجة لحفظ عينات الأدوية التي تحتاج إلى تبريد. 3- أن يخصص به مكان لحفظ عينات الأدوية التي لا تحتاج إلى تبريد، وفقا للشروط الواردة بها. 4- أن تتوفر به التجهيزات، والمراجع العلمية اللازمة لممارسة اختصاصاته. 5- أن يكون مزودًا بوسائل الأمن والسلامة حسب اشتراطات الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف.
- مكتب الاستشارات الصيدلانية: 1- ألا يكون جزءا من أي مؤسسة صيدلانية أخرى. 2- أن يكون مزودا بأجهزة التكييف، والاضاءة، والتهوية المناسبة. 3- أن تتوفر به التجهيزات، والمراجع العلمية اللازمة لممارسة اختصاصاته. 4- أن يكون مزودا بوسائل الأمن والسلامة حسب اشتراطات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. 5- أن يكون مدير المكتب صيدلانيا عُمانيا متفرغا. 6. مختبرات تحليل الأدوية: 1- أن تكون الأرضيات، والجدران من مواد غير قابلة للاشتعال، ولا تتفاعل مع المواد الكيميائية، وسهلة التنظيف. 2- أن تكون أقسامه منفصلة، وبطريقة تمنع وتحد من التلوث. 3- أن يكون به مكان مؤمن لحفظ المواد المراقبة. 4- الالتزام بأسس الممارسة الجيدة لمختبرات تحليل الأدوية وفقا لمدونة منظمة الصحة العالمية (WHO-GLP). 5- أن تكون الأجهزة الحساسة في غرف خاصة مستقلة بحيث لا تتأثر بأي أجهزة أخرى. 6- أن يكون مزود بوسائل الأمن والسلامة حسب اشتراطات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. 7- التعاقد مع شركة متخصصة للتخلص من الأدوية التالفة، والمنتهية الصلاحية.