النظام الرقمي لإدارة تراخيص البريد
من: هيئة تنظيم الاتصالات

حدثت هيئة تنظيم الاتصالات خدماتها الرقمية في القطاع البريدي، حيث أطلقت النظام الإلكتروني "إدارة تراخيص البريد"، بهدف تسهيل إجراءات الحصول على ترخيص الخدمات البريدية، كما يستطيع من خلاله مقدم الطلب إنهاء كافة الإجراءات وإرفاق المستندات المطلوبة وفق مدد زمنية محددة.
النظام مرتبط بشكل مباشر مع نظام استثمر بسهولة، فيتم استحضار بيانات السجل التجاري بشكل فوري، ليتمكن مقدم الطلب من دفع جميع رسوم الترخيص عبر النظام مباشرة، مما يسهل عملية التحقق من استلام جميع الرسوم المستحقة، واحتساب الإيرادات للهيئة بشكل فوري، كما يعمل النظام كسجل لأرشفة جميع مستندات وبيانات الترخيص، ليسهل العودة إليه مستقبلا في حال أراد مقدم الطلب تجديده.
الحصول على ترخيص تقديم الخدمات البريدية يمر بمراحل تتسم بالسرعة والوضوح، تبدأ بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الاتصالات، باستخدام الهاتف المفعل رقميا أو بالبطاقة الشخصية، بوجود قارئ البطاقة، ثم تعبئة استمارة الطلب مع إرفاق المستندات المطلوبة، وهي: صورة من شهادة الانتساب للشركة، وشهادة تسجيل العلامة التجارية أو ما يثبت الحق في استغلالها، وخطة عمل الشركة لتقديم الخدمة للخمس سنوات القادمة (تتضمن نطاق الخدمة، والتغطية، وخطة التوظيف، والإيرادات المتوقعة)، ثم دفع الرسوم المختلفة، وهي: رسوم الخدمة، ورسوم الترخيص، والضمان البنكي، مع الإشارة إلى أن الشركات المسجلة لدى هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تدفع رسوما أقل بكثير، وهي تسهيلات وضعت لدعم العُمانيين أصحاب الأعمال.
كما يقوم مقدم الطلب بتحميل ملف "شروط ترخيص البريد"، والتوقيع عليه وختمه وإرفاقه في الطلب. يراجع الطلب من قبل الفريق المختص، ثم يصدر كخطوة أخيرة من مرحلة التقديم، وبهذا يحصل مقدم الطلب على الترخيص بخطوات ميسرة ومختصرة.
عمل نظام إدارة تراخيص البريد في تقليل المدة الزمنية لاستكمال الإجراءات والحصول على الترخيص، وقلص عدد المستندات المطلوبة بنسبة تجاوزت النصف، ليحقق أولوية رؤية 2040 في حوكمة الجهاز الإداري للدولة، والموارد، والمشاريع.