وزارة العدل والشؤون القانونية تسهل إجراء فتح مكتب محاماة
من: وزارة العدل والشؤون القانونية

تؤدي وزارة العدل والشؤون القانونية دورها الإشرافي على شؤون المحامين بجانب اختصاصاتها المختلفة، وتعمل بخطى متسارعة لتجويد الخدمات المناطة بها للمحامين والمستشارين القانونيين من أفراد ومكاتب وشركات في سلطنة عُمان، من خلال تطوير منظومة الخدمات الرقمية للوزارة.
خدمات فتح المكاتب القانونية هي واحدة من الخدمات التي أصبحت رقمية بالكامل وتندرج تحتها: خدمة فتح مكتب، وفتح فرع لمكتب، وشهادة بيانات مكتب، وسحب ترخيص محام، وإلغاء تسجيل محام، وطلب إغلاق مكتب، وإصدار ترخيص مزاولة مهنة، وتسجيل بيانات الملف الشخصي للمكتب. يشترط على مقدم الطلب الدخول إلى البوابة الإلكترونية للوزارة وتسجيل الدخول للوصول إلى جميع الخدمات.
إجراءات تقديم الطلب تتطلب تعبئة الاستمارة بمعلومات صحيحة، تبدأ بتسجيل بيانات مقدم الطلب، مثل: حالة المحامي، والجنسية، ورقم ملف المحامي، ودرجة القيد ورقمه. بعدها ينتقل إلى البيانات الأساسية للمكتب، مثل: اسم المكتب، والغرض من فتح المكتب، وعنوان الموقع الرئيس، وبيانات التواصل للمكتب، وبيانات عقد الإيجار أو التملك، ثم يمكن إرسال الطلب لدائرة شؤون المحامين.
تعمل وزارة العدل والشؤون القانونية بخطى ثابتة نحو تنفيذ خطط رؤية عُمان 2040، الساعية إلى رقمنة الخدمات الحكومية، وتبسيط الإجراءات للعاملين في الحقل القانوني لتأدية مهامهم وواجباتهم بالشكل الأمثل.
تتسم الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة العدل والشؤون القانونية بالسهولة في إجراءاتها والسرعة في تنفيذها. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى البوابة الإلكترونية للوزارة وتسجيل الدخول للوصول إلى جميع الخدمات.