تطبيق شفاء.. منصة لتسهيل الوصول للخدمات الصحية

أطلقت وزارة الصحة تطبيق شفاء ضمن الخدمات الإلكترونية المرتبطة بمنظومة الشفاء، حيث يقدم التطبيق خدمات وحلول تقنية لقطاع الخدمات الطبية، وهو تطبيق طبي مركزي شامل وموحد مرتبط بجميع المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، يمكن الوصول من خلاله إلى الخدمات الصحية للفرد، ويستطيع المستخدم تحميل التطبيق من متجر تطبيقات الهواتف الذكية.
يقدم تطبيق شفاء خدمات للطاقم الطبي وللمريض، إذ يتيح لأفراد الطاقم الطبي عرض بيانات المريض، ومتابعة حالته في أي من المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، والاطلاع على التقارير الطبية، كما يمنح المرضى والمراجعين عددًا من الخدمات مثل: الوصول لبياناتهم الصحية، والمعلومات والتقارير، ونتائج الفحوصات المخبرية، وحجز المواعيد حسب استعدادات المؤسسات الصحية التي يعالج معها، واللقاء مع الطبيب عن بعد دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى، وإمكانية التواصل مع الطبيب للحصول على استشارات افتراضية معه.
تضع وزارة الصحة خططًا واضحة للوصول إلى مستوى متقدم في التحول الرقمي للخدمات الطبية، حيث أعلنت عن استحداث خدمات جار العمل لإضافتها على تطبيق شفاء مثل: تطوير خدمة المحادثة مع الطبيب، لتشمل إمكانية مشاركة الصور والمقاطع الصوتية، وإضافة التسجيل الذاتي أثناء الحضور للموعد، والدفع الإلكتروني، وطلب التقرير الشامل، وحجز المواعيد الخاصة بالتبرع بالدم، وطلب الدعم والمساعدة عبر التطبيق.
ساهمت الخدمات الإلكترونية التي وفرها تطبيق شفاء في إيجاد حلول لتحسين إنتاجية المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة، كما قللت الضغط على الطاقم الطبي، وقلصت الجهود المبذولة من المراجعين في قطع مسافات والانتظار لساعات طويلة، ما يؤكد على العمل الجاد الذي تبذله وزارة الصحة في تطوير منظومة القطاع الطبي بما يلامس طموح المجتمع العُماني، وتنفيذًا لرؤية عُمان 2040 الساعية إلى رقمنة الخدمات الحكومية في جميع القطاعات.