تقديم الاستقالة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل
من: وزارة العمل

في طور الخطط المرسومة من حكومة سلطنة عُمان لتطوير منظومة الخدمات الحكومية، والعمل على أهداف رؤية عُمان 2040 في مسار التحول الرقمي، تطلق وزارة العمل عددا من الخدمات الجديدة على موقعها الإلكتروني.
تقديم الاستقالة بشكل إلكتروني هي واحدة من الخدمات المستحدثة على بوابة وزارة العمل، من خلال هذه الخدمة يمكن للعامل تسجيل استقالته من المنشأة التي يعمل بها حاليا، على أن يكون تاريخ الاستقالة من تاريخ يوم التقديم إلى ٣٠ يوما كحد أقصى، وستعتمد الاستقالة في يوم تاريخ التقديم المسجل بالطلب مباشرة وتصبح حالة العامل (باحث عن عمل) والسبب (الاستقالة).
لمباشرة تقديم طلب استقالة يجب على العامل تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة العمل من خلال البطاقة المدنية أو بطاقة الهاتف الداعمة لنظام التصديق الإلكتروني، ثم بدء طلب استقالة جديد عبر الضغط على زر "إضافة طلب استقالة جديد"، وتعبئة البيانات المطلوبة، وهي: بيانات مقدم الطلب، وبيانات المنشأة، وبيانات العقد.
سيقوم النظام بعرض البنود التي يجب قراءتها وتأكيد الموافقة عليها قبل حفظ الطلب. في حال كان تاريخ الاستقالة بنفس تاريخ التقديم سيقوم النظام بتحويل طلب الاستقالة إلى "طلب معتمد" تلقائيا، وإشعار كل من العامل وصاحب العمل باعتماد الاستقالة، أما في حال كان تاريخ الاستقالة أكبر من تاريخ يوم التقديم يقوم النظام بحفظ الطلب "طلب استقالة"، وإشعار العامل وصاحب العمل، وسيعتمد طلب الاستقالة ليصبح طلبا معتمدا في يوم تاريخ الاستقالة المسجل بالطلب.
يمكن للعامل التراجع عن الطلب في حال أن طلب الاستقالة لم يعتمد بعد، وذلك عن طريق اختيار "إلغاء طلب الاستقالة"، بحيث إن طلب الإلغاء سيعتمد فقط بموافقة صاحب العمل، وسيقوم النظام بإشعار صاحب العمل عند تسجيل طلب الإلغاء لاتخاذ الإجراء اللازم بالقبول أو الرفض، ويمكن الاطلاع على تفاصيل الطلب من القائمة عند اختيار إظهار التفاصيل من الخيارات، كما يمكن طباعة استمارة إنهاء عقد العمل للطلبات المعتمدة فقط.
التحديث المستمر لخدمات وزارة العمل من خلال رقمنتها يسهم في تحسين الأداء وتقليل الجهود على مئات الآلاف من العاملين في سلطنة عُمان، كما يقلل الضغط على موظفي الوزارة في استقبال المراجعين من موظفين، وأصحاب عمل، وغيرهم من الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة المختلفة.