GovThon Tracks
GovThon Tracks

مسارات تحدي الخدمات "GovThon"
المسار الاول: تحسين تجربة المستخدم الشاملة
يركز على تسهيل استخدام الخدمات في البوابة الموحدة للخدمات الحكومية من خلال تبسيط خطوات التقديم على الخدمات الحكومية وتحسين سهولة الاستخدام باللغتين العربية والإنجليزية وجعل الخدمات الرقمية سهلة، وشاملة، وسريعة، بحيث تخدم جميع فئات المجتمع دون استثناء.
المسارات الفرعية:
1- تطوير تصميم الواجهات الذكية والبسيطة: تطوير واجهات استخدام ذكية، وجاذبة، وسهلة؛ بحيث تقلل التعقيد للمستخدم.
2- تحسين خطوات التقديم على الخدمات: إعادة تصميم مسار خدمة معينة لتقليل عدد الخطوات، أو تحسين سهولة الوصول.
3- تحسين سهولة الوصول لذوي الإعاقة وكبار السن: ضمان وصول ذوي الإعاقة وكبار السن وغيرهم إلى الخدمات الرقمية.
4- دعم لغات متعددة وتقنيات مساعدة: توفير الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية، ودعم تقنيات مثل قارئ الشاشة والمساعدات الصوتية.
المسار الثاني: الخدمات الذكية المتكاملة
يهدف إلى تقديم خدمات مترابطة تعمل بشكل استباقي؛ بحيث تُبنى حول أحداث حياة المستفيد وتلبي احتياجاته بشكل مسبق. وتطوير حلول فعالة لتحقيق التكامل بين مختلف الجهات الحكومية لتحقيق تجربة سلسة للمستخدمين.
المسارات الفرعية:
1- الخدمات الاستباقية والمخصصة: تقديم خدمات أو إشعارات أو دعم تنبؤي قبل أن يطلبها المستفيد بناءً على بياناته واحتياجاته.
2- رحلات أحداث الحياة (قسم سهالات في البوابة): تصميم خدمات مدمجة تتماشى مع المراحل المهمة في حياة المواطن (مولود جديد، الزواج).
3- تكامل الأنظمة الحكومية عبر الواجهات الرقمية: استكشاف تحديات ربط الأنظمة الحكومية ببعضها وابتكار حلول عملية للحد منها أو معالجتها بما يعزز التكامل والمرونة بين الأنظمة الحكومية.
4- تجربة موحدة للمستفيد: ضمان أن يحصل المواطن على خدمة متكاملة عبر تسجيل دخول مرة واحدة دون الحاجة للتنقل بين منصات متعددة.
المسار الثالث: البيانات الذكية والثقة الرقمية
يهدف إلى استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات ذكية وآمنة، مع ضمان الخصوصية وتعزيز الثقة الرقمية.
المسارات الفرعية:
1- المساعِدات الافتراضية الذكية: تطوير روبوتات محادثة ومساعِدات افتراضية لدعم المستخدم على مدار الساعة، وتمكينها من تنفيذ الخدمات نيابةً عن المستخدم بطريقة سلسة وتفاعلية مع مراعاة الخصوصية والأمان.
2- حماية الخصوصية وبناء الثقة: ضمان سرية بيانات المستفيدين وإيجاد بيئة رقمية موثوقة.
المسار الرابع: تجربة القنوات المتعددة وتصميم الهواتف
تعزيز تجربة المواطنين في التفاعل مع منصة Gov.om عبر الأجهزة المحمولة. ويركّز على ضمان أن تكون تجربة الاستخدام عبر الهاتف سريعة ومتسقة مع البوابة الإلكترونية، مع مراعاة أنماط الاستخدام الفعلية مثل ضعف الاتصال بالإنترنت، واحتياجات الوصول، والرغبة في إتمام المهام بسرعة.
المسارات الفرعية:
1- تحسين مسارات الخدمات عبر الهواتف المحمولة: إعادة تصميم إجراءات الخدمات لتكون أبسط وأسرع عبر الهاتف وتقليل الخطوات المطلوبة لإنجاز الخدمات.
2- الاستمرارية بين المنصات: تمكين المستخدم من بدء الخدمة عبر موقع الويب واستكمالها عبر التطبيق أو العكس وضمان اتساق البيانات والتجربة عبر جميع القنوات.
3- الابتكار في الميزات المخصصة للهواتف المحمولة: اقتراح خصائص جديدة مثل الإشعارات الذكية، والوصول السريع للخدمات الأكثر استخداماً وتحسين تجربة المستخدم في حال ضعف الاتصال أو أثناء التنقل.
4- سهولة الوصول لجميع فئات المستخدمينن: ضمان توافق التصميم مع احتياجات جميع الفئات (مثل كبار السن وذوي الإعاقة) وتعزيز وضوح المحتوى وسهولة التفاعل باللغتين العربية والإنجليزية.
المسار الخامس: المشاركة وبناء القدرات الرقمية
يركز على إشراك المجتمع في تحسين الخدمات ورفع مستوى الوعي الرقمي، مع تعزيز التعلم المستمر والقدرات الرقمية.
المسارات الفرعية:
1- منصات التغذية الراجعة والتقييم: توفير قنوات مخصصة لتلقي آراء المستخدمين وتقييم الخدمات.
2- إشراك المجتمع في التحسين المستمر: اقتراح طرق لإشراك الأفراد والمجتمع المدني في تحسين وتطوير حلول جديدة.
3- برامج تدريب وتوعية رقمية: إعداد ورش عمل ودورات تدريبية لتعزيز المهارات الرقمية للمجتمع.
المسار السادس: الابتكار والاستدامة الرقمية
يركّز على تطوير حلول مبتكرة ومستدامة تدعم التحوّل الرقمي الأخضر، من خلال استخدام التقنيات الرقمية للحد من الأثر البيئي وتعزيز كفاءة الموارد، بما يضمن استمرارية ومرونة الخدمات الحكومية واستدامتها.
المسارات الفرعية:
1- خدمات صديقة للبيئة: تطوير الخدمات الحالية عن طريق اعتماد حلول وتقنيات تقلل من استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية
2- حول قابلة للتوسع والتطبيق: تطوير حلول مرنة يمكن تكييفها وتوسيع نطاقها لتلبية الاحتياجات المستقبلية

